Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التعليم المحاسبي الإلكتروني في تحسين جودة التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة في مؤسسات التعليم العالي الليبية وذلك من خلال تحديد المتطلبات والمعوقات التي تحد من إمكانيات وقدرة أعضاء هيئة التدريس في تطبيق التعليم المحاسبي الإلكتروني في التعليم الجامعي، ولتحقيق الغرض من الدراسة فقد تم تصميم استمارة استبيان والتي خصصت أساساً لتجميع بيانات الدراسة، حيث ثم توزيع الاستمارة على عينة الدراسة يدويا وإلكترونيا باستخدام نماذج قوقل (Google Forms), ومن ثم تم تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام الأساليب التحليلية الإحصائية الوصفية والاستدلالية, وأظهرت نتائج الدراسة أن بنود أداة الدراسة ككلّ شكَّلت معوقات للتعّلم المحاسبي الإلكتروني تواجه أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة بمؤسسات التعليم العالي، حيث تبين أن المعوقات المتعلقة بالجوانب المادية أكبر المعوقات، أما المعوقات التي تتعلق بعضو هيئة التدريس والطالب جاءت بالمرتبة الثانية، أهمها قلة الإمكانات المادية والفنية المخصصة لبرامج التعّلم الإلكتروني بشكل عام والتعليم المحاسبي بشكل خاص، وقلة البرامج التدريبية لرفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس في استخدام التعليم الإلكتروني، وعدم وعي الطلاب بأهمية التعليم المحاسبي الإلكتروني، وأنه لا توجد أي فروق بين أراء المستقصي منهم حول معوقات التعليم المحاسبي الإلكتروني ودورها في الحد من تحسين جودة التعليم الجامعي نتيجة لاختلاف مؤهلاتهم العلمية ودجاتهم العلمية وخبرتهم فى مجال التدريس. وتوصي الدراسة بضرورة توفير البنية التحتية اللازمة للتعّليم الإلكتروني بشكل عام داخل مؤسسات التعليم العالي الليبية وتجهيزها بالوسائل التكنولوجية المستعملة في التعليم المحاسبي الإلكتروني، وضع برامج لعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة للاستفادة من التعليم الإلكتروني واستخدامه في التعليم المحاسبي الجامعي.