Abstract:
هدفت الدراسة لمعرفة متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدوليInternational Accounting Education Standards(4IAES) وأهميتها في تحقيق جودة التعليم، ومدى امتلاك خريجي التعليم المحاسبي الليبي لأخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة وفقا لمتطلبات المعيار، وذلك من وجهة نظر عينتي من خريجي التعليم المحاسبي وأرباب عملهم، وقد استهدفت الدراسةخمس جهات وهي جهاز النهر الصناعي، شركة الخليج، شركة البريقة لتسويق النفط والغاز، شركة الريحان للصناعات الغذائية، مركز البحوث والاستشارات- جامعة بنغازي كمجتمعللدراسة، تمالاعتمادعلىاستمارتياستبيانلتجميعبياناتالدراسةوأخذآراءالعينة .ولخدمةأغراضهذهالدراسةفقدتمالاعتمادعلىالبرنامجالاحصائيStatistical Package for Social Science ( Spss) بعدأنتمتفريغالبيانات،وتحليلهاباستخداممجموعة من الاساليبالإحصائية، وقد أكدت نتائج الدراسة على وجودنسبة جيدة لأخلاقيات وسلوكيات المهنة لدى الخريجين وفقالآراءارباب العملبقيمة 78% ،كما أظهرت النتائجالأهمية العالية لتعليم أخلاقيات وسلوكيات المهنية وفقا لممتطلبات المعيار التعليمي المحاسبي الدولي رقم 4 بمتوسط حسابي 4.23 للفئتين، على الرغم من تفاوت هذه الأهمية بينهما،وقد أوصت الدراسة على مجموعة من التوصيات بناء على نتائجها لعل أهمها تطويرالبرامج التعليمية المحاسبية الأخلاقية وإضافة مقررات دراسية مستقلة لتعليم أخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة لإيفاء احتياجات سوق العمل ولتحقيق جودة التعليم، وذلك بالاستعانة بمعيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 4 والخاص بأخلاقيات وسلوكيات المهنة كنموذج لتاهيل الخريجين بكفاءة مهنية عالية، وسعياً للتقارب الدولي.