DSpace Repository

متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 4: أخلاقيات وسلوكيات المهنة لتحقيق جودة التعليم .

Show simple item record

dc.contributor.author سالم الجهاني, افطيطيم
dc.contributor.author عوض الشهيبي, عزيزة
dc.date.accessioned 2021-10-17T11:15:12Z
dc.date.available 2021-10-17T11:15:12Z
dc.date.issued 2021-10-10
dc.identifier.uri http://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1591
dc.description.abstract هدفت الدراسة لمعرفة متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدوليInternational Accounting Education Standards(4IAES) وأهميتها في تحقيق جودة التعليم، ومدى امتلاك خريجي التعليم المحاسبي الليبي لأخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة وفقا لمتطلبات المعيار، وذلك من وجهة نظر عينتي من خريجي التعليم المحاسبي وأرباب عملهم، وقد استهدفت الدراسةخمس جهات وهي جهاز النهر الصناعي، شركة الخليج، شركة البريقة لتسويق النفط والغاز، شركة الريحان للصناعات الغذائية، مركز البحوث والاستشارات- جامعة بنغازي كمجتمعللدراسة، تمالاعتمادعلىاستمارتياستبيانلتجميعبياناتالدراسةوأخذآراءالعينة .ولخدمةأغراضهذهالدراسةفقدتمالاعتمادعلىالبرنامجالاحصائيStatistical Package for Social Science ( Spss) بعدأنتمتفريغالبيانات،وتحليلهاباستخداممجموعة من الاساليبالإحصائية، وقد أكدت نتائج الدراسة على وجودنسبة جيدة لأخلاقيات وسلوكيات المهنة لدى الخريجين وفقالآراءارباب العملبقيمة 78% ،كما أظهرت النتائجالأهمية العالية لتعليم أخلاقيات وسلوكيات المهنية وفقا لممتطلبات المعيار التعليمي المحاسبي الدولي رقم 4 بمتوسط حسابي 4.23 للفئتين، على الرغم من تفاوت هذه الأهمية بينهما،وقد أوصت الدراسة على مجموعة من التوصيات بناء على نتائجها لعل أهمها تطويرالبرامج التعليمية المحاسبية الأخلاقية وإضافة مقررات دراسية مستقلة لتعليم أخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة لإيفاء احتياجات سوق العمل ولتحقيق جودة التعليم، وذلك بالاستعانة بمعيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 4 والخاص بأخلاقيات وسلوكيات المهنة كنموذج لتاهيل الخريجين بكفاءة مهنية عالية، وسعياً للتقارب الدولي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بنغازي en_US
dc.subject معايير التعليم المحاسبي الدولي رقم 4 en_US
dc.subject سلوكيات واخلاق المهنة en_US
dc.subject جودة التعليم en_US
dc.title متطلبات معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 4: أخلاقيات وسلوكيات المهنة لتحقيق جودة التعليم . en_US
dc.type Working Paper en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account