Abstract:
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة الأدوار الأكاديمية لعضو هيئة التدريس وفقا لمعايير ضمان الجودة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – صرمان /جامعة صبراتة ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وبناء استبانة مكونة من (40 ) فقرة ، وزعت على ( 4 ) محاور ، ويتمثل مجتمع الدراسة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان بجامعة صبراتة والمتكون من ( 90 ) عضو هيئة تدريس ، تم توزيع ( 73 ) استبانة ، حسب الجدول الذي قدمه كل من ( Krejcie& Morgan ) ، استرجع منها (64), وعند فحصها اتضح وجود (12) منها غير صالحة للتحليل لعدم استكمال بياناتها , وبذلك أصبح عدد الاستبانة التي تم استخدامها في تحليل البيانات (52) استبانة صالحة للتحليل ، وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية (spss23) ،وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها : وجود علاقة طرديه (موجبة) ذات دلالة معنوية لمدى الملائمة بين ممارسة الأدوار الأكاديمية (التدريسي والبحثي والمجتمعي ) ومعايير ضمان الجودة ،حيث إنه كلما كانت أدوار عضو هيئة التدريس إيجابية زاد تحقيق معايير ضمان الجودة ،وخلصت الدراسة إلى توصيات عدة أهمها : العمل على تشجيع البرامج الدراسية الملائمة لاحتياجات المجتمع وسوق العمل ومتطلبات التنمية المعرفية ، والعمل على توفير مراكز بحثيه متميزة في الجامعات الليبية تخدم البرامج والانشطة البحثية .