dc.contributor.author |
الصادق الغضبان عبدالصادق, مصطفي |
|
dc.contributor.author |
ابوالقاسم سالم منصور, فتحي |
|
dc.contributor.author |
رحومه خليفة خلف الله, الهادي |
|
dc.date.accessioned |
2021-10-16T22:38:18Z |
|
dc.date.available |
2021-10-16T22:38:18Z |
|
dc.date.issued |
2021-10-10 |
|
dc.identifier.uri |
http://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1582 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة الأدوار الأكاديمية لعضو هيئة التدريس وفقا لمعايير ضمان الجودة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – صرمان /جامعة صبراتة ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وبناء استبانة مكونة من (40 ) فقرة ، وزعت على ( 4 ) محاور ، ويتمثل مجتمع الدراسة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان بجامعة صبراتة والمتكون من ( 90 ) عضو هيئة تدريس ، تم توزيع ( 73 ) استبانة ، حسب الجدول الذي قدمه كل من ( Krejcie& Morgan ) ، استرجع منها (64), وعند فحصها اتضح وجود (12) منها غير صالحة للتحليل لعدم استكمال بياناتها , وبذلك أصبح عدد الاستبانة التي تم استخدامها في تحليل البيانات (52) استبانة صالحة للتحليل ، وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية (spss23) ،وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها : وجود علاقة طرديه (موجبة) ذات دلالة معنوية لمدى الملائمة بين ممارسة الأدوار الأكاديمية (التدريسي والبحثي والمجتمعي ) ومعايير ضمان الجودة ،حيث إنه كلما كانت أدوار عضو هيئة التدريس إيجابية زاد تحقيق معايير ضمان الجودة ،وخلصت الدراسة إلى توصيات عدة أهمها : العمل على تشجيع البرامج الدراسية الملائمة لاحتياجات المجتمع وسوق العمل ومتطلبات التنمية المعرفية ، والعمل على توفير مراكز بحثيه متميزة في الجامعات الليبية تخدم البرامج والانشطة البحثية . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة بنغازي |
en_US |
dc.subject |
الدور الاكاديمي |
en_US |
dc.subject |
عضو هيئة تدريس |
en_US |
dc.subject |
معايير ضمان الجودة |
en_US |
dc.title |
مدى ممارسة الأدوار الأكاديمية لعضو هيئة التدريس وفقا لمعايير ضمان الجودة من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بجامعة صبراتة: دراسة ميدانية عن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان. |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |