Abstract:
تهدف الد ا رسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الإجتماعي) Face book (انموذجا
وفاعليتها في تكوين وتشكيل ال أ ري العام والوقوف على حقيقة وحجم هذا الدور،والنظر إلى
خصائص الوسيلة وأدواتها كوسيط تقني في صناعته وتشكيله وتحديداً في قضية حقوق المعلمين
وتأتي هذه الد ا رسة في إطار الد ا رسات الوصفية الإستكشافية التحليلية ، واعتمدت الباحثة على -
أسلوب المسح بالعينة مستخدمة استمارة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات على مجتمع
الد ا رسة من معلمي قطاع التعليم بنغازي البالغ عددهم ) – 42.338 ( معلم وفق إحصائية 2017 م-
2018 م بأسلوب العينة المتعددة الم ا رحل متظمنة العينة المساحية والحصصية ، وتم توزيع ) 350 )
إستمارة على عينة عشوائية منتظمة واست رجاع ) 320 (من عينة الد ا رسة ، وقد تم بناء إستمارة تحليل
كأداة استكمالية بإختيار ) 19 ( مفردة قابلة للتحليل لمحتوى المجال بالوسيلة من خلال عينة عمدية
من صفحات المتص فح) Face book (وهي قطاع التربية والتعليم بنغازي ، نقابة المعلمين بنغازي ،
مجموعة أخبار ديوان التعليم بنغازي ، وح ا رك معلمين ومعلمات الملاك في الفترة المحددة من
10 /اكتوبر 2017 م إلى - 10 /اكتوبر/ 2018 م.