Abstract:
ىدتت الد ا رسة إلى معرتة مستكل اداء المستفيديف تي الخدمات المكتبية المقدمة كالمتكقعة
بالمكتبات الجامعية الخاصة بمدينة بنغازمأ مف خ ؿ استخدا مقياس Servqual أكبعاده
)المممكس Tangible أ الفاعمية Reliability أ الاستجابة Responsiveness أ ا ماف Assurance أالتعاطؼ Empathy ( لقياس الفركؽ بيف أععاء ىيأة التدريس كالمكظفيف كالطمبة المستفيديف مف
خدمات ىذه المكتباتأ كلمتحقؽ مف ا ىداؼ التي تسعى إلييا الد ا رسة ت الاعتماد عمى استخدا
المنيج الكصفي التحميميأ أما معالجة البيانات ا حصائية كانت بكاسطة الحقيبة الاحصائية لمعمك
ا نسانية ) SPSS ( أ كلقد تم مت عينة الد ا رسة ) 407 ( مستفيد ان م مت ما نسبتو )% 14.3 ( مف
حج المجمتع المسجؿ بالد ا رسة كالبالغ عدده ) 2837 ( مستفيد
كقد تكصمت الد ا رسة الى جممة مف النتائج نذكر منيا:
تبيف مف آ ا رء المستفيديف تي الخدمات )المقدمة( ككؿأ كجكد تركؽ دالة إحصائيان بيف
ا كساط الفرعيةأ كىذه الفركؽ جميعيا لصالح ا كساط الفرعيةأ كىذا يدؿ عمى انخفاض مستكل
الخدمات المقدمة. كتبيف ايع ان مف آ ا رء المستفيديف تي الخدمات )المتكقعة( ككؿأ كج كد تركؽ تي
المتكسطات الحسابية كا كساط الفرعيةأ كىذه الفركؽ تي صالح المتكسطات الحسابيةأ بمعنى
الخدمات المتكقعة كانت إيجابية.