Abstract:
إن مواكبة التطور في خوض التنافس في جميع مجالات الحياة يرتبط إرتباطاً وثيقاً بالتعليم كونه هو الدعامة الرئيسة لأي تطور ولهذا ترسخ مفهوم الجودة الشاملة بكل أبعاده مما ساعد الكثير من المؤسسات في الوصول لمستويات تؤهلهم لخوص المنافسة انطلاقا من أساسٍ صلب، ولكن ما هو مستوى تطبيق معايير الجودة في الجماعات الليبية، وما هو مدى وعي أعضاء هيئة التدريس والطلاب لمفهوم إدارة الجودة الشاملة، وما مدى توافر الإمكانيات والموارد المالية والبشرية المتخصصة، وما مدى حرص الإدارات على تطبيق معايير الجودة في جامعاتهم. هدفت هذه الدراسة لمناقشة عدد من الورقات البحثية حديثة النشر في مجال معايير وتطبيق الجودة داخل مؤسسات التعليم العالي في ليبيا والإجابة عن هذه التساؤلات، حيت أطلع الباحثان على دراسات قام بها باحثون في جامعات بنغازي والخمس وزلتين ومصراته وسبها والمرقب وسرت. خلصت هذه الدراسة إلى أن تطبيق معايير الاعتماد المؤسسي والجودة كانت ما بين المتوسط والضعيف واختلفت الأسباب حيث جرى تفصيلها في مناقشة النتائج.