Abstract:
يُعد الاقتصاد المعرفي توجهاً عالمياً حديثاً تسعى الدول والمجتمعات إلى تحقيقه من خلال الإستفادة من معطيات العصر، والتحول من اقتصاد تقليدي إلى اقتصاد معلوماتي والذي يعتمد على تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات والإنترنت، والتعليم العالي أحد المؤشرات الاساسية لاقتصاد المعرفة مما يساهم في رفع مستوى التعليم من خلال عمليات التدريب والتأهيل والإستغلال الجيد لمنابع المعرفة. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى دراسة دور اقتصاد المعرفة في تحسين جودة التعليم العالي في مصر، حيث ركز الباحث على دراسة العلاقة بين اقتصاد المعرفة والتعليم العالي، وإبراز التحديات والعقبات التي تواجه تطبيق جودة التعليم في مصر في ظل الاقتصاد المعرفي، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث في منهجيته على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تناول المعلومات والدراسات الخاصة بموضوع البحث، مع الإستعانة بالمنهج الكمي في عرض البيانات وتحليلها. وقد توصلت الدراسة إلى أنه لا يمكن الانطلاق نحو جودة مؤسسات التعليم العالي في مصر دون وجود نظام تعليمي متطور، وبيئة مشجعة على البحث العلمي مبنية على إستخدام التكنولوجيا الحديثة والمتطورة