Abstract:
تعد الاستدامة في الوقت الراهن أمراً ضرورياً في حق جميع المؤسسات؛ نظراً لما يمر به العالم اليوم من تحديات أو على الأحرى تهديدات للحياة على كوكب الأرض، ولعل من أهمها التغيرات المناخية، وفقدان التنوع البيولوجي، استنزاف الطاقة وغيرها، ولتحقيق الاستدامة ينبغي على كافة المؤسسات تبني استراتيجيات وتوفير مقومات البقاء والتواصل لتحقيق الاستدامة بكافة أنوعها. ونظراً للدور الريادي للجامعة باعتبارها إحدى المؤسسات المعرفية التي تسهم في تقدم ورقي المجتمع، من خلال دفع عجلة التنمية والاقتصاد، فضلاً عن دورها في معالجة التحديات والمشكلات المجتمعية، فظهرت الجامعة المستدامة كأحد المداخل لتحسين ورفع جودة التعليم الجامعي، الذي ينعكس بدوره على تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع، والمساهمة في حل قضاياه ومشكلاته. ومن ثم يهدف البحث إلى التعرف على الجامعة المستدامة كإطار مفاهيمي، والتعرف على قدرتها في رفع وتحسين جودة التعليم العالي، والاستفادة من التجارب الدولية في ذلك، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. ليصل إلى جملة من التوصيات والاستنتاجات، وفي ضوء ذلك تم وضع تصور مقترح للجامعة المستدامة كمدخل لضمان جودة التعليم العالي