Abstract:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على كيفية تدريب مديري مكاتب الجودة في الجامعات الليبيةباستخدام الحقائب التدريبية، متبعةً في ذلك المنهج الوصفي، وذلك من خلال السير في عدة خطوات منهجية للإجابة عن تساؤلات الدارسة، أولها عرض لإطار عام حول مشكلة الدراسة وأهدافها، ومن تم الانتقال لإطار نظري معتمدة فيه على الأدبيات السابقة، بداية بالتعريف بماهية التدريب وأهدافه وأسسه، ومن تم أهم العناصر المكونة للعملية التدريبية، والتعريف بمديري مكاتب الجودة بالجامعات ومسئولياتهم وواجباتهم، والتعرف على تقنيات الحقائب التدريبية وكيفية الاستفادة منها في تدريب مديري وحدات الجودة بالجامعات الليبية، وصولاً إلى التصور المقترح لكيفية تدريب مديري وحدات الجودة بالجامعات الليبية باستخدام الحقائب التدريبية، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
1. أن الاهتمام بالوحدات، والمكاتب، والمراكز الخاصة بالتدريب على مستوى الجامعات الليبية،والعمل على تصميم حقائب تدريبية في كثير من مجالات العمل لجميع العاملين في الجامعة، ومن بينهم مديري مكاتب الجودة، يسهل من عملية تحقيق التدريب بالحقائب التدريبية على أرض الواقع، ويرفع من مستوى أدائهم.
2. أن دعم هذه الوحدات والمكاتب والمراكز للتدريب بالعناصر البشرية ذات الكفاءة والقادرة على تنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية من مدربين ومشرفين وإداريون وفنيون وتأهيلهم وتدريبهم كفريق متكامل يحقق نجاح البرنامج التدريبي باستخدام الحقائب التدريبية.
3. أن عقد اجتماعات ومؤتمرات دورية للتعريف والتوعية بهذا الاتجاه التدريبي المعاصر(بالحقائب التدريبية)، وبحضور عدد من الخبراء بهذا المجال التدريبي يؤدي لنشر ثقافة التدريب الذاتي بين مديري مكاتب الجودة.
4. أن إعداد وتوفير حقائب تدريبية متطورة ومواكبة لكل جديد في مجال عمل مديري مكاتب الجودة وبشكل مستمر يؤدي لاستيعاب أعداد كبيرة منهم وضمان تدريبهم بدون التقيد بقيود الزمان والمكان.
5. أن استقطاب كفاءات متخصصة في التدريب باستخدام الحقائب التدريبية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي من خلال منح مكافآت مالية وتخصيص كافة الامتيازات والإمكانيات يوفر الكثير من الأنفاق عليها.