Abstract:
تهدف الدراسة إلى معرفة مدى جودة التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا من خلال رؤية هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة عمر المختار، تم الاعتماد على المنهج الوصفي ، وذلك على عينة قوامها (40) عضو هيئة تدريس في كلية العلوم ممن قاموا بالتدريس خلال فترة انتشار فيروس كورونا من خلال نظام التعليم الإلكتروني، تم جمع البيانات باستخدام استبيان ، وتم تطبيقه على عينة الدراسة،وتوصلت الدراسة إلى أن تقييم عينة الدراسة لمدى جودة التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا كان أقل من المتوسط، كما كان تقييمهم لبعد استمرارية التعليم الإلكتروني متوسطاً، وكذلك بعد معيقات استخدام التعليم الإلكتروني وبعد تفاعل أعضاء هيئة التدريس مع التعليم الإلكتروني كانا متوسطاً، بينما بعد تفاعل الطلبة في استخدام التعليم الإلكتروني كان منخفضاً ، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية في مجال التعليم الإلكتروني لكل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والعمل على التخلص من كافة الصعوبات التي تحول دون الاستفادة من نظام التعليم الإلكتروني, والدعوة إلى الدمج بين التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي.