Abstract:
يهدف هذا البحث الى معرفة توجهات السياسة العامة الليبية تجاه جودة التعليم العالي في ليبيا، والصعوبات والتحديات التي تواجه وضع وتنفيذ سياسة عامة رشيدة في هذا المجال، وذلك من خلال دراسة الادبيات ذات العلاقة والاستفادة من الدراسات السابقة المحلية منها والعربية للوصول الي استنتاجات البحث تمثل ابرزها في أن السياسة العامة الليبية تجاه جودة التعليم العالي قاصرة جداً.وواجهت تحديات وعوائق حالت دون وضع وتنفيذ سياسة رشيدة منها الظروف الامنية، والانقسام السياسي والمعوقات القانونية، كما قدم هذا البحث عدة توصيات منها: السعي بشكل حثيث نحو وضع سياسة عامة رشيدة ووضع استراتيجيات وقوانين وتشريعات صارمة تضمن تطبيق معايير الاعتماد البرامجي والمؤسسي الدولية. وإصدار قانون يمنح الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم صلاحيات واسعة، واعتماد جميع مقترحاتها وبرامجها التي تقدمها للجامعات، بالإضافة الي استحداث هيئة استشارية ليبية مركز أو هيئة بحثية، تتبع وزارة التعليم تحت مسمى هيئة دراسة وتقييم السياسات العامة في مجال التعليم ، أو مركز دراسة وتقييم السياسات العامة في مجال التعليم، يختص بتقديم الدعم الكامل لوزارة التعليم ويساعد على وضع سياسات عامة رشيدة في التعليم العالي.