Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى مُمارسة التخطيط الإستراتيجي بجامعة بنغازي من وجهة نظر أَعضاء هيئّة التدريس بكلية الاقتصاد من خلال الأبعاد التالية: الرسالة، الأهداف الإستراتيجية، التحليل البيئي، الخيار الإستراتيجي، وكذلك التعرف على مستوى جودة التعليم بجامعة بنغازي من وجهة نظر أَعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد من خلال الأبعاد التالية: الطلبة، العمليات الداخلية، التعلم والنمو، أَيضاﹰ تهدف الدراسة إلى تحديد أثر التخطيط الإستراتيجي بجامعة بنغازي قيد الدراسة على جودة التعليم. تمّ في هذه الدراسة إتباع المنهج الوصفي الذي يقوم بوصف الظاهرة قيد الدراسة عن طريق جمع البيانات اللازمة وتفسيرها وتحليلها. وقد تمّ استخدام استمارة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت هذه الدراسة إلى أَن المستوى العام لجودة التعليم بالجامعة محل الدراسة جاء ضعيفً، حيثُ بلغ المتوسط العام (2.56) وبانحراف معياري (0.83)، وبوزن نسبي (51%)، كمّا كشفت الدراسة أَن المستوى العام للتخطيط الإستراتيجي بالجامعة محل الدراسة جاء متوسطاً، حيثُ بلغ متوسطه (2.86) وبانحراف معياري (0.86)، وبوزن نسبي (57%)، أيضاﹰ بيّنت الدراسة وجود أَثر ذو دلالة إحصائية لأَبعاد التخطيط الإستراتيجي على جودة التعليم عند مستوى معنوية (5%)، وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يُؤمل إتباعها للرفع من مستوى جودة التعليم والتخطيط الإستراتيجي بجامعة بنغازي.