dc.contributor.author |
حواء, مفتاح إبراهيم العمامي |
|
dc.contributor.author |
ريم, على سالم عبدالله السعيطي |
|
dc.date.accessioned |
2024-07-29T10:51:00Z |
|
dc.date.available |
2024-07-29T10:51:00Z |
|
dc.date.issued |
2024-06 |
|
dc.identifier.uri |
https://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/2028 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الد ا رسة إلى تحديد أثر استخدام المقارنة المرجعية في تطوير الب ا رمج التعليمية لمؤسسات
التعليم العالي ومعرفة مدى فعاليتها في الرفع من مستوى الجودة وتقييم أداء الب ا رمج والخطط الد ا رسية
في كلية التربية بجامعة بنغازي حيث تم اختيار قسم الحاسوب بالكلية حالة تمت د ا رستها والتطبيق
الفعلي عليها.
حيث تم Case Study اعتمدت الد ا رسة المنهجين التحليلي والوصفي وأسلوب د ا رسة الحالة ال
اختيار الأقسام المناظرة لقسم الحاسوب في ثلاث جامعات تنتمي إلى مدارس مختلفة منها المحلية
Middle والتي تمثلت في جامعة ط ا ربلس، والعربية جامعة بغداد، والأخرى دولية مثلتها جامعة ال
التركية لتطبيق تقنية المقارنة المرجعية عليها وكانت المقر ا رت الد ا رسية مجال ا East Technical
للمقارنة والتقييم. وقد بينت نتائج المقارنة والتحليل أهمية المقارنة المرجعية وأثرها الكبير الذي سوف
يزيد من معدلت الجودة والأداء مما سيسهم في تطوير البرنامج الد ا رسي لقسم الحاسوب بكلية التربية،
وخلصت إلى أ ن جامعة بغداد هي الأقرب لأ ن تكون مرجعية اكاديمية لقسم الحاسوب بكلية التربية،
كما أوصت باستم ا رر المقارنة دوري اا على فت ا رت منتظمة في مجالت التعليم العالي المختلفة وبخاصة
في نطاق التقنية والمعلومات |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المقارنة المرجعية |
en_US |
dc.subject |
بكالوريوس الحاسوب- |
en_US |
dc.subject |
كلية التربية- |
en_US |
dc.subject |
جامعة بنغازي |
en_US |
dc.subject |
-الخطة الد ا رسية |
en_US |
dc.subject |
المقر ا رت الد ا رسية |
en_US |
dc.title |
(المقارنة المرجعية وأثرها في تطوير البرامج التعليمية قسم الحاسوب بكلية التربية جامعة بنغازي (حالة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |