DSpace Repository

البعد التربوي للفن الزخرفي في العصر العثماني ليبيا نموذجًا

Show simple item record

dc.contributor.author أميرة, محمد خليفة إبلاعو
dc.contributor.author أحمد, فيصل بن عبد الحميد
dc.date.accessioned 2024-07-29T10:06:13Z
dc.date.available 2024-07-29T10:06:13Z
dc.date.issued 2018-03-14
dc.identifier.issn 2231-9735
dc.identifier.uri https://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/2024
dc.description.abstract تهدف ىذه الدراسة إلى صياغة أىداف عامة للمناىج التعليمية الفنية في ليبيا، من خلال ما يهدف إليو الفن الزخرفي الإسلامي، والربطِ بتُ الجانب التًبوي من جهة وبتُ الدنْجز العملي من جهة أخرى، وإِلقاء الضوء على تاريخ الفن الزخرفي في الحضَارة الإسلامية عامة، وفي عصر الدولة العثمانية خاصة إابَّف حكمها لليبيا، ومعرفو الأسس الرئيسية التي انطلق منها الفناف الدسلم في سبيل إنتاج الأعماؿ التي تنتمي إلى الفن الإسلامي، وبذلك ركزت الباحثة على نقاط رئيسة في ىذه الدراسة، واعتمدت على الدنهج الاستقرائي؛ للتعرؼ على مفهو الفن الزخرفي وما يحتويو من أبعاد تربوية، سواء في الحضارة الإسلامية، أو من خلاؿ الفنوف الزخرفية فتًة حكم الدولة العثمانية، حيث يدكن الإحاطة بها بشكل تفصيلي عن طريق استقرائها؛ لتمهيد الطريق أما استنباط النتائج العامة لجل الدراسة، والدنهج الوصفي التحليلي؛ بَّتِّباع ىذا الدنهج لوصف وبرليل الزخارؼ التي برتوي عليها الدادة العلمية الدتعلقة بدوضوع الدراسة، والتي يتم بذميعها وبياف مضمونها وسردىا وتفصيلها، بٍ مناقشتها. وقد أشارت بعض النتائج إلى أف الزخارؼ الإسلامية في عهد الحكم العثماني احتوت على فلسفة وبُعد فتٍ وتربوي عاؿ يدكن الاستفادة منو في صياغة الأىداؼ العامة للمواد الفنية التعليمية، وأف الفن الزخرفي الإسلامي ارتبط ارتباطًا وثيقًا بدا جاء في القرآف الكريم والحديث النبوي الشريف، وقد بضلت الزخارؼ في الفن العثماني طابعًا لشيزًا يستطيع الدشاىد أف يديزه عن بَّقي الزخارؼ الأخرى الدصاحبة للعصور الإسلامية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة المدينة العالمية en_US
dc.subject البعد التًبوي en_US
dc.subject دراسة حالة en_US
dc.subject الفن الزخرفي en_US
dc.subject الدولة العثمانية en_US
dc.title البعد التربوي للفن الزخرفي في العصر العثماني ليبيا نموذجًا en_US
dc.type Other en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account