DSpace Repository

الحاضنات التكنولوجية صيغة مقترحة لتحسين جودة البحث العلمي بالتعليم الجامعي في ضوء تجارب بعض الدول

Show simple item record

dc.contributor.author محمود الإتربي, هويدا
dc.contributor.author خيري داود, السيد
dc.date.accessioned 2021-10-17T12:10:50Z
dc.date.available 2021-10-17T12:10:50Z
dc.date.issued 2021-10-10
dc.identifier.uri http://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1597
dc.description.abstract يتميز العصر الحالي بخصائص تحدد هويته، منها التغير المتسارع، والتدفق المعلوماتي، والتقدم التكنولوجي في كافة المجالات. وتمثل تلك الخصائص تحدياً كبيراً يواجه التعليم الجامعي، مما يستلزم ضرورة الاهتمام بتطويره لما له من أهمية كبرى ومحورية في تحسين اقتصاديات الدول، والتنافسية على المستوى الدولي. ومن أهم الآليات التي يمكن أن تساعد في تطوير التعليم الجامعي، وإيجاد حلول فعالة للمشكلات التي يعاني منها، وتوفير متطلبات عصر اقتصاد المعرفة، وربط التعليم بقطاعات العمل والإنتاج، وتطبيق نتائج البحوث العلمية، وتوفير فرص عمل جديدة للخريجين، والقضاء على البطالة، وتحقيق التنمية المستدامة في شتى المجالات، ما يسمى بـالحاضنات التكنولوجية؛ التي تمثل وحدات للدعم العلمي والتكنولوجي من داخل الجامعات ومراكز البحوث بهدف الاستفادة من الأبحاث العلمية والابتكارات التكنولوجية وتحويلها إلى مشروعات ناجحة يستفيد منها المجتمع. هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات الحديثة في تطبيق الحاضنات التكنولوجية من خلال تجارب بعض الدول، واستخدمت المنهج النقدي لتحقيق ذلك الهدف. وقد تناولت الدراسة مفهوم الحاضنات التكنولوجية، وأهميتها، وأهدافها، وأنواعها، وخصائصها ومواصفاتها، ثم عرض أهم تجارب بعض الدول في تطبيق الحاضنات التكنولوجية والاستفادة منها، واستكمالاً للدراسة تم عرض دور الحاضنات التكنولوجية في تحسين جودة البحث العلمي بالتعليم الجامعي في ضوء تجارب بعض الدول، وختاماً توصلت الدراسة إلى صيغة مقترحة لتحقيق جودة البحث العلمي من خلال الحاضنات التكنولوجية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بنغازي en_US
dc.subject الحاضنات التكنولوجية en_US
dc.subject جودة البحث العلمي en_US
dc.title الحاضنات التكنولوجية صيغة مقترحة لتحسين جودة البحث العلمي بالتعليم الجامعي في ضوء تجارب بعض الدول en_US
dc.type Working Paper en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account