Abstract:
!
تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى توافر مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب الدراسات العليا بجامعة بنغازي وفقاً لمعايير الوعي المعلوماتي، وذلك من أجل قياس الواقع الفعلي عن مدى قدراتهم في تحديد المعلومات التي تلبي احتياجاتهم وطرق الوصول إليها، وكيفية تحليلها وتقييمها واستخدامها بكفاءة وفاعلية، وهذا بدوره يؤدي إلى تكوين (الفرد المثقف والواعي معلوماتياً) وكذلك التعرف على الصعوبات التي تواجههم عند البحث عن المعلومات، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستخدام العينة العشوائية الطبقية والبالغ عددها (237) طالباً، أما المعالجة الإحصائية كانت عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر منها:
• توافر مهارة تحديد الحاجة للمعلومات، وتركزت في إعداد البحوث بنسبة (63.3%).
الوسيلة الأساسية في عمليات البحث كانت من نصيب الإنترنت وبنسبة (84%). . سجلت المصادر الإلكترونية أكبر نسبة استخدام بلغت (93.2%) حيث تم الاعتماد عليها في التعلم الذاتي الذي بلغت نسبته (75.1%).
. أهم الصعوبات التي تواجه الطلاب كانت من خلال التعامل مع المعلومات الصادرة باللغات الأجنبية بنسبة بلغت (47.4%).
. جميع الدراسات اتفقت على ضرورة وضع مقرر دراسي للوعي المعلوماتي. وبناءً على نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات نذكر منها على سبيل المثال: . الاعتماد على إعداد المقررات الدراسة إلكترونياً.
. يكون الوعي المعلوماتي معياراً أساسياً لتقييم أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
إقامة البرامج والدورات التدريبية وورش العمل لبيان مفهوم الوعي المعلوماتي. • توفير خدمات الترجمة بالجامعة لصعوبة البحث عن المعلومات الصادرة باللغات الأجنبية.
. العمل على توفير خدمات الإنترنت بالجامعة