Abstract:
ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مؤشرات جودة الخدمات التعليمية المقدمة لطلاب الدراسات العليا بجامعة قاريونس من وجهة نظرهم ؛ وذلك من خلال الإجابة على
الاسئلة التالية :
- ما مستوى مؤشرات جودة الخدمات التعليمية المقدمة لطلاب الدراسات العليا في جامعة قاريونس من وجهة نظرهم ؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيسي في هذه الدراسة الأسئلة التالية :-
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير طلاب الدراسات العليا لمؤشرات جودة الخدمات التعليمية المقدمة لهم، في جامعة قاريونس في ضوء متغير التخصص العلوم الإنسانية / العلوم التطبيقية ) ، ومتغير المرحلة الدراسية ( المرحلة التمهيدية / مرحلة إعداد المقترح / مرحلة كتابة الرسالة ) ومتغير الكثافة الصفية من 1 إلى 20 من 21 إلـ 30 / من 30 فاكتر ) ؟
- ما المؤشرات الكمية للجودة بجامعة قاريونس ؟
وقد تكونت عينة الدراسة من (6) کلیات تمثل كليات جامعة قاريونس داخل المدينة الجامعية ( كلية الاداب ، كلية الاقتصاد ، كلية القانون ،، كلية العلوم ، كلية الهندسة ، كلية تقنية المعلومات) وبلغ عدد افراد عينة الدراسة من طلبة الدراسات العليا ( 546) طالبا وقد اعتمدت الدراسة على بناء استبيانه لمعرفة مستوى مؤشرات جودة الخدمات التعليمية
المقدمة لطلاب الدراسات العليا بالجامعة ، وشمل هذا الاستبيان ) (8) مجالات رئيسية هي ) إجراءات القيد والتسجيل ، اعضاء هياة التدريس ، كفاءة الإشراف ، المناخ العلمي للقسم ، نظم الامتحانات والتقييم ، كفاية المكتبة والنظم المعمول بها، التجهيزات المادية ، النشاطات