Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط المدرسي السائد في مدارس التعليم العام ببلدية بنغازي، ومعرفة دلالة الفروق في هذا الواقع والتي يمكن أن تعزى لمتغيرات (النوع، والمؤهل العلمي، والخبرة المهنية لمدير المدرسة)، والمعوقات التي قد تواجه مدراء التعليم العام،.واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي،وقدتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات مرحلة التعليم العام ببلدية بنغازيموزعة على أربعة مكاتب خدمية(البركة، السلاوي، ،سيدي خليفة)، وبلغ عددهم (242)مديرا ومديرة، اختيرت منه عينة عشوائية بسيطة قوامها (149) مديراً ومديرة، ولجمع البيانات اعتمد الاستبيان أداة للدراسة، ولتحليلها تم الاستعانة بالبرنامج الإحصائي (SPSS) حيث استخدمت مجموعة من الوسائل الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (T.test)، ومعامل تحليل التباين (one way ANOVA)، ومعامل ارتباط بيرسون.
وتوصلت الدراسة إلى أنواقع التخطيط المدرسي بمدارس التعليم العام ببلدية بنغازي ومحاوره (إعداد الخطة، وتنفيذ الخطة، وتقييم الخطة) جميعها كانت مرتفعة المستوى، وتوجد فروق دالة إحصائية في جميع محاور واقع التخطيط المدرسي، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع التخطيط المدرسي بمحاوره يمكن أن تعزى لمتغيرات(النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في بُعدي معوقات إعداد الخطة ومعوقات تقييم الخطة المدرسية، بينما لا توجد فروق في بعد تنفيذ الخطة.