Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات التعليم الإلكتروني التي يواجهها أعضاء هيئة التدريسبكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة صبراتة. هذه المعوقات تشمل معوقات إدارية وتقنية ومعوقات تتعلق بأعضاء هيئة التدريس ومعوقات التي تتعلق بالتعليم الإلكتروني والمعوقات التى تتعلق بتطبيق التعليم الإلكتروني. اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كأسلوب مناسب لوصف واستعراض الإطار النظري للدراسة وتحليل بيانات الدراسة، ويتمثل هذا الأسلوب في حساب معامل إرتباط بيرسون ومعامل الثبات (الفا كرو نباخ) والمتوسطات والانحرافات المعيارية. استخدمت طريقة الإستبانة لجمع بيانات عينة الدراسة، حيث تم الاستعانة بعدد من الدراسات السابقة وكذلك بالاستشارة مع عدد من الأساتذة المختصين في علوم الاقتصاد والإدارة ولديهم دراية كافية في التعليم الإلكتروني، تم تصميم وإعداد إستبانة مناسبة لموضوع الدراسة ومن ثم تحكيمها وتوزيعها على أفراد العينة الذين تم إختيارهم عشوائياً. حيث تم تجميع 57 إستبانة ذات إجابة مستوفية الشروط من حيث خصائصها مع خصائص المبحوثين قيد الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة اهمها: عدم توفير دورات دورية لتطوير مهارات التعليم الإلكتروني، عدم وضوح اهداف استخدام التعليم الإلكتروني، عدم وضوح اساليب وطرق التعليم الإلكتروني بشكل جيد. أوصت الدراسة بوضع برامج تدريبية تعمل على رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس وتأهيلهم على النحو المناسب فى مجال التعامل مع أجهزة الحاسب وامتلاك الكفايات المعرفية والادائية اللازمة للتعامل مع تطبيقات وبرامج التعليم الإلكتروني