dc.contributor.author | عبدالله خيرالله, د. جميل | |
dc.date.accessioned | 2021-10-19T20:10:36Z | |
dc.date.available | 2021-10-19T20:10:36Z | |
dc.date.issued | 2021-10-10 | |
dc.identifier.uri | http://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1601 | |
dc.description.abstract | يهدف البحث إلى الكشف عن معوقات تطبيق TQM في وظائف التعليم الثلاثة ( التدريس الجامعي، البحث العلمي، خدمة المجتمع) بكلية الآداب والعلوم- الكفرة- بجامعة بنغازي من وجهة نظر الإدارة العليا ورؤساء الاقسام ومنسقو الجودة، فضلاً عن تقديم معالم نظرية عن متغيرات البحث. إذ استحوذ مفهوم TQM ومتطلباتها على اهتمام مختلف المستويات الإدارية في كافة المنظمات ومنها التعليم العالي وذلك لأهمية الجودة بوصفها سلاح تنافسي يُمكن المنظمة من البقاء والنمو،ومن هذا المنطلق جاءت مشكلة الدراسة الحالية والتي تتبلور في السؤال التالي: ما هي معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكلية الآداب والعلوم- الكفرة- بجامعة بنغازي من وجهة نظر الإدارة العليا ورؤساء الاقسام ومنسقو الجودة؟ وهدفت الدراسة إلى: التعرف على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكلية الآداب والعلوم- الكفرة- بجامعة بنغازي. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة تحتوي على (32) فقرة موزعة على اربع مجالات(مجال أعضاء هيئة التدريس، ومجال البحث العلمي، ومجال خدمة المجتمع، ومجال إدارة الكلية)، حيث قام الباحث بعد التأكد من صدقها وثباتها بتوزيعها على مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (22) فرد، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام حقيبة الحزمة الإحصائية spss توصل الباحث إلى النتائج التالية: ان المتوسط الكلي لكافة مجالات الدراسة تحصل على درجة فاعلية كبيرة بمتوسط (3.41) وهذا مؤشر على عدم تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكلية الآداب والعلوم الكفرة، حيث جاء ترتيب هذه المجالات حسب الأهمية وطبقا للمتوسط الحسابي لإجابات أفراد مجتمع الدراسة إن المعوقات الخاصة بالبحث العلمي بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.44)، وإن المعوقات الخاصة بالهيئة الإدارية بالمرتبة الرابعة بمتوسط (3.38). | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة بنغازي | en_US |
dc.subject | معوقات، تطبيق، إدارة الجودة الشاملة. | en_US |
dc.title | معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكلية الآداب والعلوم- الكفرة- بجامعة بنغازي | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |