dc.contributor.author | يوسف شعيب مصباح, عبدالعزيز | |
dc.date.accessioned | 2021-10-17T10:51:49Z | |
dc.date.available | 2021-10-17T10:51:49Z | |
dc.date.issued | 2021-10-10 | |
dc.identifier.uri | http://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1587 | |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات والمعارف الواجب تدريسها وتزويد طلبة المحاسبة بها خلال فترة دراستهم بالمرحلة الجامعية في ليبيا. وتم الأعتماد على الإستبيان في تجميع البيانات حيث تم تجميع 262 إستبانة صالحة للتحليل أستُخدم في تحليلها المتوسطات الحسابية والنسب المئوية للتوافق كمؤشرات على مدى قوة الأهمية الممنوحة للمهارات التي أعتبرت مرغوبة بشكل كبير. وتلخصت نتائج الدراسة في بيان أهم المعارف الفنية مثل المحاسبة المالية والمراجعة والمحاسبة الإدارية والوعي بالمسائل الأخلاقية في المحاسبة والمراجعة والمحاسبة بالقطاع العام وأستخدام الأساليب الكمية في المحاسبة، المهارات العامة والتي منها العمل بروح الفريق والقراءة مع الفهم والتحليل وإتخاذ القرار، كذلك ضمن المهارات التكنولوجية أعتُبرت المنظومات المحاسبية الالكترونية ونظام الكتابة على الكمبيوتر "وورد" و نظام أكسل والجدوال الالكترونية والعمل على الأنترنت ونظام التشغيل وندوز. أهم توصيات الدراسة تمثلت في التأكيد على إعادة النظر بالمناهج المحاسبية مما يسهم في تضمين المهارات والمعارف التي تم التأكيد على أهميتها بهذه الدراسة مما يسهم بتأهيل الخريجين بما يتناسب ومتطلبات سوق العمل. ثانياً، تضمين مثل هذه المهارات بالتعليم المحاسبي يتطلب تظافر للجهود لتذليل كل المشاكل والصعوبات وهنا يجب التنسيق بين كل الأطراف المعنية مثل الحكومة من خلال منح الأموال اللازمة والوقوف على تخصيصها بشكل مناسب. وأيضا يجب أن يكون هناك دور واضح للمهنيين والممارسين بربط الجانب النظري الذي يُدرس بالجامعة بالجانب العملي بالمهنة حتى يتم تطوير المجموعات الثلاث من المهارات والمعارف المتمثلة بالمهارات العامة والمعارف الفنية والمهارات التكنولوجية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة بنغازي | en_US |
dc.subject | التعليم المحاسبي الجامعي | en_US |
dc.subject | المهارات و المعارف | en_US |
dc.subject | ليبيا | en_US |
dc.title | المهارات والمعارف المطلوبة بخريجي المحاسبة بليبيا: إستطلاع آراء أعضاء هيأة التدريس، المشتغلين بالمهنة، المحاسبين | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |