Abstract:
أصبحت الجامعات مُطالبة بالتوجه نحو التخطيط الاستراتيجي بفعل قوى عديدة اجتماعية و سياسية واقتصادية وتكنولوجية أدت بدورها إلى زيادة الطلب على منتجات و خدمات الجامعة، و لذا يجب أن تأخذ الجامعات بالتخطيط الاستراتيجي لأنه يتضمن أساليب فعالة في التعامل مع التغيرات البيئية، و لضمان استغلال المصادر المتاحة بفعالية يجب الربط بين التخطيط الاستراتيجي و الميزة التنافسية لتحقيق مخرجات عالية الجودة .
و يعني التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية الجامعية: عملية تقوم بها الجامعة ابتداء من تحديد الأهداف والسياسات المستقبلية لها، و وضع الخطط التنفيذية لها في ضوء الاستخدام الفاعل للموارد المتاحة مع الأخذ بالاعتبار تحليل البيئة الداخلية للجامعة و البيئة الخارجية المحيطة بها لتحسين مزاياها التنافسية .
ويحاول الباحث في الدراسة الحالية تعرف بعض الاتجاهات الحديثة في التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية الجامعية، و ذلك من خلال محاولة استيفاء العناصر التالية:
1. الإطار المفاهيمي للتخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي .
2. الأسس الفكرية و الفلسفية للميزة التنافسية الجامعية .
3. الأسس الفلسفية للتخطيط الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية الجامعية .
4. الاتجاهات الحديثة في التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية
5. تحقيق الميزة التنافسية الجامعية باستخدام نموذج فايفر .
6. تجارب عالمية في التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية الجامعية
7. خطة استراتيجية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية.