DSpace Repository

واقع البحث العلمي في كليات التربية في الجامعات الليبية ومعوقاته وسبل تطويره في ضوء مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الجودة للاعتماد المؤسسي و البرامجي الوطنية: دراسة ميدانية -كليات التربية-جامعة طرابلس- أنموذجاً

Show simple item record

dc.contributor.author أحمد الحصان, فوزية
dc.contributor.author الشريف, انتصار
dc.contributor.author الهمالي دريد, فاطمة
dc.date.accessioned 2021-10-16T22:45:32Z
dc.date.available 2021-10-16T22:45:32Z
dc.date.issued 2021-10-10
dc.identifier.uri http://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1583
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى تقصي واقع البحث العلمي في كليات التربية بالجامعات الليبية في ضوء مؤشرات معيار البحث العلمي من ضمن معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي الصادرة من المركز الوطني لضمان الجودة، و التعرف إلىأهم التحديات والمعوقات التي تواجهه وسبل تطويره من وجهة نظر الهيئة التدريسية، ( كليات التربية -بجامعة طرابلس- أنموذجاً). من خلال المنهج الوصفي التحليلي واستخدام (استبانة) مكونة من (53) فقرة تشتمل على 3 محاور: اولاً: واقع البحث العلمي (35) فقرة وهي مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد المؤسسي و البرامجي، ثانياً: محور معوقات البحث العلمي (18) فقرة، ثالثا: محور سؤال مفتوح لاقتراح بعض السبل لتطوير البحث العلمي من وجهة نظر الهيئة التدريسية. وكانت عينة الدراسة تتكون من (65) عضوا من الهيئة التدريسية. واظهرت نتائج الدراسة إلى أن واقع البحث العلمي في كليات التربية – بالجامعات الليبية، حقق ما نسبته (62.39%) من متطلبات مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد المؤسسي وما نسبته ( 63.46%) من متطلبات مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الاعتماد البرامجي من وجهة نظر الهيئة التدريسية، كما تشير الدراسة إلى أن أهم معوقات البحث العلمي هي:قلة الميزانيات المخصصة للإنفاق على البحث العلمي، وكثرة الأعباء التدريسية لأعضاء هيئة التدريس، وغياب الدافعية لدى الباحثين، وقلة المراجع و الدوريات والمجلات العلمية، وضعف مستوى أساتذة الجامعة حديثي التعيين في مهارات البحث العلمي. ومن أهم اقتراحات أعضاء هيئة التدريس لتطوير البحث العلمي زيادة الانفاق على البحث العلمي، توفير المراجع وامكانية الوصول لقواعد البيانات الدولية، وتكوين المجموعات والمراكز البحثية والاهتمام بإجراءات وضوابط البحث العلمي، وتكثيف الدورات التدريبية واجراءات التحفيز والمشاركة في المؤتمرات، واعادة النظر في السياسات البحثية وتحديثها en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بنغازي en_US
dc.subject كلية التربية en_US
dc.subject جامعة طرابلس en_US
dc.subject البحث العلمي en_US
dc.subject معايير الجودة en_US
dc.title واقع البحث العلمي في كليات التربية في الجامعات الليبية ومعوقاته وسبل تطويره في ضوء مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الجودة للاعتماد المؤسسي و البرامجي الوطنية: دراسة ميدانية -كليات التربية-جامعة طرابلس- أنموذجاً en_US
dc.type Working Paper en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account