Abstract:
هدفت الدراسة إلى معرفة التأثير السلبي لاستخدام الآلة الحاسبة، وتحديد مدى تأثيرها على طلبة مرحلة التعليم الثانوي، ومعرفة كيفية الحد من الاستغناء عنها عند عدم الضرورة الى استخدامها. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث لقياس آراء الطلاب والمعلمين بمرحلة التعليم الثانوي في مادة الرياضيات، حيث طبقت الدراسة على عينتين بلغ حجمهما (309) طالبا، (15) معلما.
لتحقيق أهداف البحث تمت معالجة بيانات الاستبيانات بعد فحصها وتفريغها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. الأساليب الإحصائية التي تم الاعتماد عليها لاختبار فرضيات البحث هي حساب معامل الارتباط بين درجات كل عبارة مع الدرجة الكلية للأداة، تم حساب معامل الثبات عن طريق استخدام طريقة التجزئة النصفية (معادلة جوتمان)، أسلوب التحليل الوصفي للحصول على التكرارات والنسب المئوية للبيانات الأولية في الاستبيان، حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري لكل فقرات الاستبيان واختبار كا2 للتحقق من فرضية الدراسة.
أظهرت الدراسة على ادخال الآلة الحاسبة يؤثر سلبا على مدى فهم الطلاب للرياضيات، حيث أصبح الطلاب يعتمدون اعتمادا كليا على استخدام الآلة الحاسبة بهدف توفير الوقت والجهد حتى ولو لم يتطلب الأمر لذلك.
كما خلصت الدراسة بعدة توصيات وأهمها يجب توجيه الطلاب على آلية التعامل مع الآلة الحاسبة واستخدامها في استيعاب استخدام الآلات الحاسبة بشكل إيجابي وتحديد الوقت اللازم لاستخدامها، وأيضا عقد دورات وبرامج تدريبية لرفع درجة معرفة المعلمين وتأهيلهم في مجال تقنية الآلة الحاسبة وغيرها من وسائل التقنية الحديثة وتوظيفها في خدمة اهداف التدريس وتنمية قدرات التعلم لدى الطلاب.