DSpace Repository

الزخارف في مسجد أحمد باشا القرمانلي

Show simple item record

dc.contributor.author Amira, Mohamed Khalifa Eblao
dc.contributor.author Ahmad, Faisal bin Abdul Hamid
dc.date.accessioned 2024-07-29T09:46:54Z
dc.date.available 2024-07-29T09:46:54Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri https://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/2021
dc.description.abstract تطورت الزخرفة عبر العصور وأخذت أشكال وأنماط تميزت بها كل حضارة عن الحضارة التي سبقتها، الى حين ظهور الدين الإسلامي وانتشاره في مختلف البلدان والقارات، وجاءت الزخرفة لتعطي الحضارة الإسلامية عموما، والفن الإسلامي ، وبما ان وظيفة الفن الإسلامي هي ً خصوصا تميزا صناعة الجمال فإن الزخرفة ما هي الا إحدى الوسائل والطرق التي تمكننا من صنع الجمال، وهي المجال الذي يربط بين الشكل العام والمضمون ليكونا مع بعضهما البعض وحدة متماسكة وفق ضوابط وتعاليم الدين الإسلامي. ومن هنا تحاول هده المقالة الخوض في تبيان الزخارف والتصاميم الزخرفية بأنواعها المختلفة النباتية والهندسية والكتابية، والمستخدمة في مسجد أحمد باشا القرمانلي وذلك من خلال: نبذه عن مسجد أحمد باشا القرمانلي − أنواع الزخارف المستخدمة في المسجد − الخامات التي استخدمت في تنفيذ الزخارف وجل هذه النقاط سيتم التطرق لها من خلال الزخارف الموجودة في مسجد أحمد باشا القرمانلي في مدينة طرابلت الليبية، ومن خلال المنهج الوصفي التحليلي نحاول الوصول الى أهم الضوابط الإسلامية التي يجب اتباعها في زخرفة المباني الدينية، وتوصلت النتيجة إلى ان التصاميم الزخرفية بمختلف أنواعها ارتبطت ارتباطا وثيقا بالضوابط الاسلامية واكتست خصائص تميزها عن باقي الفنون الأخرى ومن خلالها يمكن نشر تعاليم دينية بطرق فنية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة بنغازي en_US
dc.subject لزخارف en_US
dc.subject مسجد أحمد باشا القرمانلي en_US
dc.subject التصاميم الزخرفية en_US
dc.title الزخارف في مسجد أحمد باشا القرمانلي en_US
dc.type Other en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account