dc.contributor.author | فاطمة, صالح أرحيم صالح | |
dc.date.accessioned | 2024-04-24T18:43:24Z | |
dc.date.available | 2024-04-24T18:43:24Z | |
dc.date.issued | 2009-01-01 | |
dc.identifier.uri | https://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1726 | |
dc.description.abstract | ىدفت الد ا رسة إلى معرفة مستوى ممارسة مديري مدارس التعمي الأساسي بمدينة بنغازي للؤدوار المينية الجديدة مف وجية نظر معممي ومعممات تمؾ المدارس، وتحديد ما إذا كانت ىناؾ فروؽ ذات دلالة إحصائية في ذلؾ المستوى تعزى إلى متغي ا رت المؤىؿ العممي، والتخصص، و التدريب في مجاؿ الإدارة المدرسية ، فضلبً عف تحديد دلالة العلبقة الإحصائية بيف الخبرة المينية لمديري مدارس التعمي الأساسي وممارستي لأدوارى المينية الجديدة . تكوف مجتمع الد ا رسة مف جميع مديري ومعممي ومعممات مدارس التعمي الأساسي بمدينة بنغازي البالغ عددى ) 36296 ( معمماً ومعممة و ) 102 ( مدي ا رً ومديرة ، خلبؿ العا الد ا رسي - ،) 2017 . موزعيف عمى ستة مكاتب خدمية تعميمية ىي : البركة ) 1( ، والبركة ) 2 2016 و البركة ) 3(، والسلبوي ) 1(، والسلبوي ) 2( ، والسلبوي ) 3( ، واختيرت عينة الد ا رسة عمى مرحمتيف ، ففي المرحمة الأولى استخد الأسموب العشوائي الطبقي النسبي لاختيار المكاتب ،) الخدمية التعميمية ، حيث وقع الاختيار عمى ) 3( مكاتب خدمية تعميمية ىي البركة) 2 والبركة ) 3( ،والسلبوي ) 1( وبنسبة 50 % مف مجموع المكاتب الخدمية التعميمية ، وفي المرحمة الثانية أعتمد الأسم وب نفسو لاختيار 25 % مف المدارس التابعة لكؿ مكتب خدمي تعميمي ، ل حيث بمغ عدد المعمميف التابعيف ليذه المكاتب ) 15333 ( معمماً ومعممة ، و وزعت أداة الد ا رسة عمى ) 380 ( معمماً ومعممة . وطورت استبانة لجمع بيانات الد ا رسة تكونت مف ) 97 ( فقرة مػوزعػة عػمى الأبعػاد التالية: تنمية قي المواطنة ، وقيادة التغيير التربوي ، وادارة الأزمات المدرسية، و تعزيز القي الديمق ا رطية، وخضعت أداة الد ا رسة لإج ا رءات الصدؽ الظاىري ، كما ت التحقؽ مف ثباتيا باستخدا معادلة آلفا كرونباخ ، حيث بمغت قيمة المعامؿ ) 0.86 ( ، وىو معامؿ ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 = . ولتحميؿ البيانات التي جمعت مف عينة الد ا رسة استخدمت بعض الوسائؿ الإحصائية منيا النػسػب المئػوية، والمتػوسطات الحسابػيػة، والانح ا رفػات المعيارية، والاختبار التائي ) t.test ،) ومعامؿ ارتباط بيرسوف . وأظيرت نتائج الد ا رسة أف مستوى ممارسة مديري مدارس التعمي الأساسي بمدينة بنغازي لأدوارى المينية الجديدة كانت عالية مف وجية نظر معممي ومعممات تمؾ المدارس ، كما تبيف عد وجود فروؽ ذات دلالة إحصائية في وصؼ مستوى ممارسة الأدوار المينية لمديري مدارس التعمي الأساسي بمدينة بنغازي تعزى إلى متغي ا رت المؤىؿ العممي ، والتخصص ، والتدريب في مجاؿ الإدارة المدرسية ، كما اتضح وجود علبقة ارتباطية عكسية وذات دلالة إحصائية بيف ممارسة مديري مدارس التعمي الأساسي بمدينة بنغازي لأدوارى المينية الجديدة، وخبرتي المينية. | en_US |
dc.subject | رسالة الماجستير الأدوار المينية الجديدة لمديري مدارس التعميم الأساسي بمدينة بنغازي | en_US |
dc.title | رسالة ماجستير الأدوار المينية الجديدة لمديري مدارس التعميم الأساسي بمدينة بنغازي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |