DSpace Repository

أثر التمرينات العلاجية لتقويم بعض تشوهات العمود الفقري لطالبات مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي

Show simple item record

dc.contributor.author نجوى, علي عبدالرحيم النجار
dc.date.accessioned 2024-04-23T09:45:51Z
dc.date.available 2024-04-23T09:45:51Z
dc.date.issued 2022-01
dc.identifier.uri https://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1714
dc.description.abstract يهدف البحث الي التعرف على اثر التمرينات العلاجية لتقويم بعض تشوهات العمود الفقري لطالبات مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي ،اجريت الد ا رسة على عينتي، العينة الاولى للبحث بطالبات مرحلة التعليم الاساسي )الصف السابع الثامن التاسع ( للتعليم الحر بمدينة – – بنغازي وقوامها ) 252 (طالبة ونسبة ) 45 %( من مجتمع البحث وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية المنتظمة حيث قسمت مدينة بنغازي ال مناطق مختلفة وفقا لمكاتب التعليمية بالمدينة وفضلت الباحثة ان يقتصر التركيز على المدارس التي تتمتع بكثافة طلابية كبيرة والعينة الثانية وفقا لنتائج استمارة تقويم نسب ا ا رء المبحوثين حول اسباب انتشار بعض تشوهات العمود الفقري بين الطالبات فقد قامت الباحثة باختيار طالبات الصف التاسع بمدرسة الدليل العلمي ممن ثبت لديهن التحدب البسيط للظهر الذي كان الاكثر انتشا ا ر بينهن وقوام هذه العينة ) 42 ( طالبة وبنسبة 1% من مجتمع الحث البحث الكلي وبنسبة ) 13 %( من العينة الاولى ثم تم تقسيم هذه الفئة من مجتمع البحث وقسمت مجموعتان متكافئتان احدهما تجريبية والاخرى ضابطة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يحدد ا ا رء المبحوثين حول اسباب تشوهات العمود الفقري ،وكذلك المنهج التجريبي ذا التصميم الثنائي ، باستخدام القياس القبلي والبعدي ، لمجموعتين متكافئتين احداهما ضابطة والاخرة تجريبية ، وادوات جمع البيانات استمارة استبيان ن لقياس الجانب المعرفي لطالبات حول فهم الاسباب تشوهات العمود الفقري ،الرساميتر لقياس الطول ،المي ا زن الطبي لقياس الوزن ،اختبار حائط العمود الاملس لقياس تشوه تحدب البسيط للظهر ومن اهم النتائج التي كثرت حدوث تشوهات بين الطالبات ، كان للبرنامج التأهيلي الاثر الايجابي في تحسين مستوى التحدب البسيط للظهر لدى الطالبات وجود فروق دالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار حائط العمود الاملس ،وجود فروق معنوية عند جميع المستويات لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية في اختبار حائط العمود الاملس ومن اهم توصيات الباحثة ضرورة الكشف المبكر عن التشوهات القوامية لدى طالبات تزويد معلمي التربية البدنية بدو ا رت تخصصية في تأهيل الحركي لمعالجة حالات التشوه لطالبات en_US
dc.language.iso other en_US
dc.title أثر التمرينات العلاجية لتقويم بعض تشوهات العمود الفقري لطالبات مرحلة التعليم الأساسي بمدينة بنغازي en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account