Abstract:
ىدف البحث إلى التعرف عمي درجة الكفايات التدريسية لمعممي و المعممات ، والتعرف عمى
درجة ترتيب الكفايات التدريسية ، والتعرف عمى الفروق في مستوي الكفايات التدريسية بين معممي
ومعممات ، و التعرف عمى دور عامل الخبرة في مستوي الكفايات التدريسية بين معممي ومعممات
التربية البدنية بمرحمة التعميم الاساسي بمدينة طبرق ، حيث استخدم الباحث المنيج الوصفي
بالأسموب المسحي لملءمتو أىداف البحث وللإخابة على تساؤلات البحث ، وتم اختيار عينة البحث
) بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصمي لمبحث وعدده ) 604 ( معمم ومعممة والعينة قواميا) 262
معمم ومعممة تربية بدنية بمرحمة التعميم الاساسي والتابعين إلى م ا رقبة التربية والتعميم طبرق منيا
، ) % عدد) 326 ( معمم وعدد) 336 ( معممة وبذلك تكون النسبة المئوية لعينة البحث ) 95.4
ولتحقيق أىداف البحث قام الباحث بإعداد استمارة استبيان حيث تمثمت عمى ) 37 ( فقره موزعة عمى
9 ( مجالات ىي ) كفايات مجال الأىداف ، كفايات مجال التخطيط الاعداد ، كفايات مجال تنفيذ (
الدرس ، كفايات مجال التقويم (، وقد تمتعت استمارة الاستبيان بمعاملت صدق وثبات عالية ، حيث
بمغ معامل الثبات بطريقة ألفا كرو نباخ بين ) 0959 ( إلى) 0955 ( ،وأظيرت النتائج أن : درجة
الكفايات التدريسية الكمية لمعممي و المعممات ) 78 % ( حيث كانت متوسطة ، كما أظيرت نتائج
ترتيب مجالات الكفايات التدريسية كما يمي : هدال الأهذاف ) 12 % ( ، هدال تنفيذ الذرس
، ) % %12 ( ، هدال التخطيط الاعذاد ) 81 % ( ، طزق التذريس ) 88 % ( ، هدال التقوين ) 87 (
ف
واسفزت نتائح التساؤل الثالث أن متوسط درجات المعممات في جميع المحاور أكبر من متوسط
درجات المعممين ، وىذا يدل عمى وجود فروق معنوية بين المعممين و المعممات ، ولصالح المعممات
32 سنة - ، كوا اسفزت نتائح لتعزف على دور عامل الخبرة إلى أى مجموعة سنوات الخبرة من 3
16 سنة . – – 16 سنة ولصالح سنوات الخبرة من 25 ومجموعة سنوات الخبرة من 2