DSpace Repository

رسالة ماجستير المباديء الأخلاقية لمديري مدارس التعليم العام بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين

Show simple item record

dc.contributor.author فاطمة, امحمد عبد الله المجدوب
dc.date.accessioned 2024-04-24T18:43:40Z
dc.date.available 2024-04-24T18:43:40Z
dc.date.issued 2009-01-01
dc.identifier.uri https://repository.uob.edu.ly/handle/123456789/1727
dc.description.abstract هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على مستوى الأخلاقيات المهنية لمديري مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي ،والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في هذا المستوى التي يمكن أن تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ،وتحديد ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأخلاقيات المهنية لمديري مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي وخبرتهم التربوية الإدارية فضلاً عن ذلك هدفت الد ا رسة إلى معرفة المباديء الأخلاقية اللازمة لمديري مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين ،و تكون مجتمع الد ا رسة من معلمي مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة بنغازي جميعهم ،والبالغ عددهم ) 11921 (معلماً ومعلمة خلال العام الد ا رسي 9107 9101 ، سحبت منه المجتمع عينة عشوائية طبقية نسبية قوامها - - – 101 ( معلماً ومعلمة ويمثل هذا العدد ) 0.12 %( تقريباً من مجتمع الد ا رسة ،ولجمع بيانات ( الد ا رسة ط ورت استبانة تكونت من ) 71 ( فقرة موزعة على أربعة أبعاد هي : أخلاقيات مدير ك المدرسة تجاه المهنة التربوية الإدارية ، وأخلاقيات مدير المدرسة تجاه المعلمين ،و أخلاقيات مدير المدرسة تجاه أولياء الأمور ،وأخلاقيات مدير المدرسة تجاه المجتمع المحلي ، وتم التحقق من الصدق الظاهري لأداة الد ا رسة بعرضها على مجموعة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معادلة ألفا كرونباخ ، حيث بلغ معامل ثبات الأداة ) 1.20 ( وهو معامل ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ) 1.12 ( . واع ت مدت الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( Spss ( لتحليل بيانات الد ا رسة ، واستخدمت بعض الوسائل الإحصائية كالمتوسطات الحسابية ، و الانح ا رفات المعيارية والاختبار التائي) t.test ( ومعامل ارتباط بيرسون . وقد أظهرت نتائج الد ا رسة أن مستوى الأخلاقيات المهنية لمدي ري مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي كان مرتفعاً ،ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية في وصف مستوى الأخلاقيات المهنية لمديري مدارس التعليم العام بمدينة بنغازي تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي ولصالح مدي ا رت تلك المدارس ،فضلاً عن ذلك وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأخلاقيات المهنية لمديري مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي وخبرتهم التربوية الإدارية ، كما اتضح أن من أهم المباديء الأخلاقية اللازمة لمديري مدارس التعليم العام في مدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين تتمثل في ضرورة قيامهم بتأسيس مناخات تربوية إنسانية تعزز مباديء الثقة المتبادلة ، وتسودها قيم المصداقية ، والاحت ا رم ، وتحمل المسؤولية ، والشفافية ، والتقدير ، والمشاركة ، والعدالة والموضوعية ، والمساءلة ، ونبذ العنف والتعصب بما يسهم في تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها التربوية . en_US
dc.subject رسالة الماجستير المباديء الأخلاقية لمديري مدارس التعليم العام بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين en_US
dc.title رسالة ماجستير المباديء الأخلاقية لمديري مدارس التعليم العام بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين en_US
dc.type Thesis en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account